الاثنين، 13 ديسمبر 2010

ماهي أكثر اللغات شيوعا في العالم ؟


http://urbanoalvarez.es/blog/wp-content/uploads/2008/03/language.jpg

للإجابة على سؤال ماهي اللغات الأكثر شيوعا يعد في الحقيقة سؤال معقد قليلا .

هناك آلاف اللغات التي يتم التحدث بها في جميع انحاء العالم , وهناك العديد من العناوين التي يمكن بها تحديد اي اللغات الأكثر شيوعا .
ونتيجة لذلك فتقديرات اكثر اللغات شيوعا قد تختلف احيانااختلاف كبيرا .

وكحكم عام , فإن اللغات الماندرين الصينية والإسبانية والإنجليزية والبنغالية والعربية تحتل المراتب الخمس الأولى في تنظيم متفاوت في قائمة اكثر اللغات شيوعا
.

وكذلك اللغات الهندية والأوردو والروسية والبرتغالية والألمانية واليابانية والفرنسية تحتل رتبة عالية في قائمة اكثر اللغات شيوعا .

وبالنظر الى تحديد اكثر اللغات شيوعا بالنسبة لعدد الناطقين بها ممن تعتبر هي لغتهم الأم , فتكتسح القائمة اللغة الماندرين الصينية بأكثر من مليار ممن تعتبر اللغة الصينية هي لغتهم الأم حسب إحصائيات 2005
ويتبعها اللغات الهندية والإسبانية والإنجليزية بحوالي 330 مليون متحدث لكل واحد منهم ممن تعتبر اللغة هي لغتهم الأم .

ثم اللغات البنغالية والعربية والروسية بحوالي 170 مليون متحدث لكل لغة ممن هي لغتهم الأم .

على أي حال , مجرد النظر الى المتحديثين الأصليين للغة لايعطينا الصورة كاملة .

الكثير من اللغات لديها نسبيا اعداد صغيرة من المتحديثين الأصليين للغات , ولكن في نفس الوقت لديهم اعداد كبيرة من المتحديثين للغة كلغة ثانية , اللغة الإنجليزية على سبيل المثال , الكثير حول انحاء العالم يتعلمون الإنجليزية للقيام بالأعمال التجارية والمشاركة في الإتصالات الدبلوماسية وعلى التواصل مع الناس في مختلف انحاء العالم .

في حين أن اعلى خمس لغات تظل ثابتة الى حد ما بمجرد ان نتخذ اعداد المتحديثين للغة كلغة ثانوية في عين الإعتبار .

اللغة الإنجليزية عادة ماتقفز للمركز الثاني بما يقارب مليار هم عدد المتحدثين الأصليين للغة .

هناك طريقة أخرى للنظر الى اكثر اللغات انتشارا في العالم وذلك من خلال النظر الى اين يتم التحدث بها .

في بلدان قليلة هناك عدد كبير من المتحدثين , وهناك البعض لديه عدد من المتحدثين في بلدان عديدة , وليس فقط في بلدان عديدة ولكن في امم في جميع أنحاء العالم بدلا من مجموعة من الدول تقتصر على منطقة جغرافية صغيرة .

الإنجليزية على سبيل المثال هي اللغة الرسمية في أكثر من 50 بلدا حول العالم , اللغة الإنجليزية هي أيضا عادة اللغة الرسمية المستخدمة من قبل المنظمات الدولية والشركات الدولية مثل المصارف .

وبعض الناس ايضا تنظر للسلطة الإجتماعية والإقتصادية عند تقييم استخدام اللغة في جميع انحاء العالم , البرتغالية على سبيل المثال دائما ماتكون في قائمة اكثر 10 لغات شيوعا حول العالم , ولكن الأمم التي تستخدم فيها هذه اللغة ليست مرتبطة على نطاق واسع مع السلطة الإجتماعية والإقتصادية , وهذا يعني أن اللغة قد تكون اقل نفوذا من اللغات مثل اليابانية والألمانية والتي تأتي غالبا في مرتبة أدنى من اللغة البرتغالية من حيث عدد المتكلمين .

-----

ترجمة هذا المقال للعربية استغرق مني وقت ليس بالقليل لقلة خبرتي في الإنجليزية , الرجاء عند النقل ذكر المصدر مدونة الفائدة للجميع .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

اول لغة في العالم هي الانجليزية

إرسال تعليق